بحث في الموقع

Wednesday, May 19, 2010

نص إعلان طهران 1997



نص إعلان طهران 1997
11 \ 12 \ 1997



- توضيح -


الدورة الثامنة لمؤتمر القمة الإسلامي دورة عِزَّة، وحوار، ومشاركة (9-11) من شعبان/ 1418 هـ : (9 – 11) من ديسمبر/ 1997 م


- الديباجة -


نحن رؤساء الدول والحكومات المجتمعين في طهران بالجمهورية الإسلامية الإيرانية بالتزامن مع مؤتمر القمة الإسلامي الثامن المنعقد (دورة عِزَّة وحوار ومشاركة) خلال الفترة من 9 - 11 من ديسمبر (1997)؛
إذ نستلهم ونهتدي بتعاليم الإسلام الذي يحض الأمة الإسلامية على تطوير أواصر التضامن والتفهم والتسامح؛
وإذ نلتزم بتهيئة مستقبل لشعوبنا يسوده السلام والاستقرار والرخاء برُوح المصارحة والحوار والمشاركة.
وإذ نُذكِّر بالأحكام ذات الصلة المتضَمَّنَة في إعلان وقرارات مؤتمرات القمة الإسلامية السابقة- ولا سيما تلك الصادرة عن مؤتمري القمة الإسلاميين الثالث والسادس التي أبرزت - فيما أبرزت - أهمية إحلال الائتمان وبناء الثقة مع الدول الأعضاء فيما بينها.


- 1 -


نُقرر العمل على بلوغ مقصد واحد من أجل تعزيز التعاون الفعَّال مع البلدان الإسلامية وغيرها من البلدان كي يتسنى التصدي للتحديات واستثمار الفرص على نحو أفضل.


- 2 -


نُقرر أيضًا بذل جهود متضافرة، والإفادة من أية فرصة- بما في ذلك المشاركة في مختلف المحافل الدولية- للتنسيق فيما بيننا وتبادل الرأي بما يتيح لنا الإسهام إيجابيًّا في إقرار السلم والأمن الدوليين وفي تحقيق نمو مطرد وتنمية مُستدامَة.


- 3 -


نُعلن رسميًّا عزمنا على الالتزام الكامل بالمبادئ الأساسية التالية كأساس لصوغ مدونة سلوك للعلاقات مع الدول الأعضاء، وفيما بينها:
- احترام سيادة الدول ووحدة وسلامة أراضيها واستقلالها الوطني.
- رفض استخدام القوة أو التهديد باستخدامها ضد بعضها البعض. أو التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.
- عدم جواز انتهاك الحدود المُعترَف بها دوليًّا، والتأكيد على ضرورة تسوية جميع القضايا المتعلقة بالأراضي والحدود العابرة من خلال الحوار والمفاوضات.
- ممارسة ضبط النفس عند وقوع نزاعات، بغية تهيئة مناخ إيجابي لتسوية المنازعات نهائيًّا.
- مُساندة كفاح الشعوب المُستعمَرَة أو الخاضعة للسيطرة أو الاحتلال الأجنبي من أجل مُمارسة حقها في تقرير المصير.
- تأييد حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة ذات السيادة- وعاصمتها القدس الشريف- فوق أرضه كما نص على ذلك ميثاق منظمة المؤتمر الإسلامي.
- التعاون - وفقًا لأحكام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة دون المساس بسيادة الدول الأعضاء- على حماية البيئة والحفاظ عليها، ومكافحة الإرهاب والاتجار غير المشروع في المُخدِّرات.
- توسيع وتعميق التبادل التجاري وسائر الروابط الاقتصادية مع الدول الأعضاء وفيما بينها.


- 4 -


نُقرر تشكيل لجنة مخصصة لوضع المبادئ التوجيهية الكفيلة بتعزيز الترتيبات الإقليمية ودون الإقليمية بغية النهوض بحوار منهجي. وكذلك تقوية ودعم التعاون والثقة مع الدول الأعضاء وفيما بينها.


- 5 -

No comments:

Post a Comment