بحث في الموقع

Sunday, January 31, 2010

اتفاق بين جامعة الدول العربية ومنظمة الصحة العالمية



اتفاق بين جامعة الدول العربية ومنظمة الصحة العالمية
22 \ 08 \ 1961



- مقدمة -


أن منظمة الصحة العالمية ... وجامعة الدول العربية.
آخذتين فى الاعتبار أن هدف منظمة الصحة العالمية هو بلوغ جميع الشعوب أرفع مستوى ممكن من الصحة ولأن المنظمة كى تحقق هذا الهدف تعمل بصفتها السلطة الموجهة للعمل الصحى الدولى والمنسقة له.

وأن أحد أغراض جامعة الدول العربية هو تأمين التعاون الوثيق بين أعضائها فى ميدان الصحة وذلك حسب كيان كل دولة منها والأحوال السائدة فيها. ووفقاً للمادة الرابعة من ميثاق جامعة الدول العربية قد أنشئت لجنة للشئون الصحية لجامعة الدول العربية لتحقيق هذا التعاون.

وأن جامعة الدول العربية منوط بها أن تتولى مهاماً معينة ذات طابع إقليمى تكون متناسقة مع الأعمال التى تقوم بها منظمة الصحة العالمية على نطاق عالمى واسع.

وآخذتين فى الاعتبار الاجراءات الأقليمية التى وضعتها منظمة الصحة العالمية كما وردت بالفصل الحادى عشرة من دستورها وعلى الأخص بالمادة 50 (د) منه.

وآخذتين فى الاعتبار المادة 70 من دستور منظمة الصحة العالمية والمادة 3 من ميثاق جامعة الدول العربية وتوكيداً للتعاون القائم فعلا بين المنظمتين.

قد إتفقتا على ما يلى :ـ



- مادة 1 -


1 ـ توافق كل من منظمة الصحة العالمية وجامعة الدول العربية على التعاون فى جميع الشئون التى تنشأ فى ميدان الصحة تكون ذات صلة بالمهام والأعمال المتجانسة للطرفين.

2 ـ فى جميع الشئون المتعلقة بتطبيق هذه الاتفاقية يمثل منظمة الصحة العالمية مكتبها الاقليمى لمنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط كما تمثل جامعة الدول العربية الادارة الصحية بالأمانة العامة للجامعة.



- مادة 2 -


1 ـ توافق كل من منظمة الصحة العالمية وجامعة الدول العربية على تبادل المطبوعات والوثائق ذات الصلة بالأعمال المتعلقة بالموضوعات ذات المصلحة المشتركة مع مراعاة أية إجراءات قد تكون ضرورية لحماية الطابع السرى لوثائق معينة.

2 ـ يتم هذا التبادل إذا إقتضى الأمر بإتصالات دورية بين سكرتاريتى المنظمتين بقصد التشاور فيما يخص المشروعات أو أنواع النشاط ذات المصلحة المشتركة وعلاوة على ذلك يضع كل من الطرفين فى متناول الآخر ما يكون لديه من معلومات إحصائية أو تشريعية تتعلق بالموضوعات ذات المصلحة المشتركة.

No comments:

Post a Comment